الخميس، 23 نوفمبر 2017

اعداد السياسات (دستور المنظمات)

السياسات هي دستور المنظمات الذي يؤطر أدوارها ويحدد بصورة قاطعة ما هو المطلوب من كل فرد في منظومة الاعمال، وعن طريق صياغة جيدة مانعة للتعارض في المهمات والاختصاصات يمكننا وضع إطار واضح لكل إدارة من الادارات المشكلة لهذه المنظومة، ويمكننا كذلك رصد ما هو متوقع من كل إدارة مع ضمان منع التعارض.
والسياسات في مجال الإدارة هي : مجموعة قواعد تتبناها المنظمة وتقرها بإعتماد رسمي من إدارتها العليا تقدم لك العاملين إلتزاماتهم وخطوات إدائهم لأدوارهم بكل دقة.
ومن أهم خصائص السياسات مايلي :
- قدرتها على ضمان مصلحة العمل، وتسهيل إجراءاته ، والبعد عن التعقيد المؤدي لتعطيل الابداع .
- ملزمة، لجميع العاملين وللإدارة العليا كذلك، وتمثل قانون أساسي يحكم كل تصرف وسلوك وأدء.
- القدرة على تحقيق الأهداف المخطط لها والمهام المعنية.
- الدقة ، الوضوع، التناسق الذي يضمن عدم التعارض والتداخل.
وتشكل السياسات كل مجالات العمل فهنالك سياسات مالية وسياسات للموارد البشرية وللعلاقات العامة، 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق