الخميس، 6 سبتمبر 2018

الجودة الشاملة وتراجع المواصفات

الجودة كلمة تحمل معاني تتمحور حول إحسان العمل وترقيته لمستوي اتتتصف بالإتقان، يقول الرسول صل االه عليه وسلم : "إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه" وقال كذلك: "إن الله يحب الإحسان في كل شئ.." والجميع بطبيعة الحال أن يحصل لنفسه على الأفضل دائماً مما يجعل العملاء والزبائن دائمي البحث عن أفضل عروضلأفضل منتجات تتلائم مع إحتياجاتهم الحياتية ولا يقبل أينٍ منهم منتج ضعيف المواصفات لا يحقق الغرض الذي يضطر لدفع الأموال من أجل الحصول عليه.
الجودة الشاملة تمثل نمط إداري يهدف من خلال إرضاء العملاء لتحقيق أعلى مستويات تحقيق الأهداف .ويتم ذلك عبر تحسين الإجراءات والمنتجات والخدمات عبر تعديل الثقافة السائدة في موقع  العمل.
وقد إهتمت الثقافة الغربية كما الإسلامية بالجودة حيث برز علماء أمثال فليب  كروسبي  ووليام ديمنج وجوزيف جوران  لينتقلوا بالمفهوم الى تطبيقات عملية عدة.
لكننا لانزال نرى وبكثر المنتجات المعيبة والخدمات ذات الطابع الردئ مما جعل منظمات المعاييرة الدولية تظهر لتطرح نماذج مثل نماذج الأيزو ISO لتطرح عدد من المواصفات التي يجب أن تتبع للحصول عليها لضمان جودة المنتجات ومستوياتها. بل تبنت العددي من الدول هذه النماذج .
أما من حيث التطبيق العملي یرى جوران إن التخطیط للجودة یمر بعدة مراحل هي: 
1- تحدید المستفیدین 2- تحدید احتیاجاتهم  3- تطویر مواصفات المنتج أو الخدمة  لكي تستجیب لحاجات المستفیدین 4- تطویر العملیات التي من شانها تحقیق تلك المواصفات أو المعاییر المطلوبة 5- نقل نتائج الخطط الموضوعة إلى القوى العاملة لتنفيذها ضمن العمليات المقررة مع ضبط كل مرحلة بمواصفات محددة سلفا .
وتعتمد الجودة على تنفيذ العملیات الإنتاجیة مع الحرص على عدم وجود العیوب فالرقابة على الجودة تتضمن :1- تقییم الأداء الفعلي للعمل 2- مقارنة الأداء المتحقق بالأهداف الموضوعیة 3- معالجة الاختلافات أو الانحرافات باتحاد الإجراءات التصحیحیة. والعمل على عدم تكرارها في المستقبل.
أما من حيث المنهجيات التي طرحت نأخذ على سبيل المثال منهج كروسبي للجودة حيث طرح عدد خطوات لابد من إتباعها وهي: 1- الالتزام ثابت من قبل الإدارة العلیا بالجودة 2- تكوین فریق لحسین الجودة 3- الأداء بمستويات عيوب صفرية وفلیب كروسبي أول من نادي بفكرة العیوب الصفریة في (صناعة بلا عیوب ) وهو یختلف عن فكرة المنتجات التي تقبل بوجود الأخطاء في الجودة حیث تقبل بوضع هدف 95 أو 98 % بدون عیوب وتقبل العیوب التي تفوق هذا المعدل. وهي فكرة مشوقة وتقلل مستويات الهدر وبالتالي تسهم في تحقيق أهداف جميع الأطراف، الربح للشركات والجودة العالية للعملاء.
مبادئ إدارة الجودة الشاملة. یمكننا إن نلخص المبادئ الأساسیة لإدارة الجودة الشاملة كما یلي:
 1 ـ التركیز على العملاء :ویقصد به لیس فقط المستهلك الخارجي للمؤسسة والذي یكرس كافة العاملین وقتهم وجهدهم من اجل تحفیزهم لشراء منتجاتها سواء كانت في صورة سلعة أو خدمةبل يشمل العميلالداخي (العامل).
2ـــ التركیز على العملیات : مثلما یتم التركیز على النتائج إذا اعتبرنا أنفسنا مستهلكین للسلع أو الخدمات سواء كنا داخل المؤسسة أو خارجها فإننا عندما نستلم منتج لیقابل توقعاتنا ،فعادة نذهب ونتعامل مع منافس أخر له إذا توقعنا نتائج أفضل وفي مفهوم إدارة الجودة الشاملة نستخدم هذه النتائج المعیبة كمؤشر لعدم الجودة في العملیات ذاتها.
3ــــ تفادي الأخطاء قبل وقوعها : إن التركیز على العملیات یمكننا من تفادي الأخطاء قبل وقوعها ،والعمل بهذا المبدأ یتطلب استخدام معاییر مقبولة لقیاس جودة المنتجات والخدمات أثناء عملیة الإنتاج بدلا من استخدام مثل تلك المعاییر بعد وقوع الأخطاء وبعد تبدید الموارد. 
4ـــ نشر ثقافة الجودة بين العاملين : تقوم المفاهیم الإداریة التقلیدیة على افتراض إن العاملین لا یمكنهم المساهمة في تحسین المنتج ولا یهمهم سوى الحصول على الأجر ولكن في ضل مفهوم إدارة الجودة الشاملة یعتبر التعویض المالي هو احد الطرق التي یتم بها تعویض العاملین عن جهودهم،ولقد أوضحت الدراسات إن الأفراد یتم تعیینهم واستمرار عملهم في المؤسسة لعدة أسباب ولا یمثل الأجر سوى واحد منها، بل منهم من يريد إثبات ذاته وقدراته وتحقيق وضع إجتماعي بالإنتماء لجماعة تتمتع بالإحترام العام.
5ـــ اتخاذ القرارات المرتكزة إلى الحقائق :تتیح إدارة الجودة الشاملة للمؤسسة إن تتبنى مفهوم مؤسسي لحل المشكلات من خلال فرص التحسین ،یشترك في تنفیذ كافة العاملین على مختلف مستویاتهم بالإضافة إلى إشراك العملاء من خلال التفهم الكامل للعمل ومشكلاته وكافة المعلومات التي تمثل الأساس في اتخاذ القرارات.
ومع كل هذه الجهود نجد أن البعض حتى في وقتنا الحاضر يتجاوز الجودة ويعتبرها مجرد تعقيد بطرائق العمل التي ألفها، بل البعض بعتبرها زيادة في النفقات مما شجع صناعات رديئة لغزو العالم لتحتل النسب الأعلى للمبيعات مثل المنتجات الصينية التي ضربت بجودة المنتجات عرض الحائط، والتساؤل الهام لما يضطر البعض للتعامل مع مستويات رديئة من الجودة ؟!!
#مصطفى_حامد_موسى
#الجودة_الشاملة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق