الاثنين، 25 مارس 2019

#اعادة_هندسة_العمليات_الادارية

#مصطفى_حامد_موسى
اعادة هندسة العمليات الادارية أو ما يرفع ب #الهندرة ، إسلوب متفرد لتحسين ورفع كفاءة وفعالية العمليات الادارية عبر مراجعة وإعادة تصميم كافة الخطوات الضرورية التي تشكل التصرفات الادارية والمعالجات المعتمدة للقيام بعملٍ ما لاحقيق هدفٍ ما، ومن الانصار الكبار لهذا المنهج العالمان مايكل مارتن وجيمس شامبي  #كتاب_اعادة_هندسة_الادارة .
ويمكننا اعطائها الجدارة في معالجة مجالات مثل: تخطيط الموارد و العمليات و ادارة سلسلة التوريد ونظم ادارة الموارد البشرية وتقريباً كل ما يتعلق بمناهج الاعمال فهي تهدف لتقليص حركة دوران الاجراءات التشغيلية والأدائية داخل المنظمات.
والهندرة تتعلق بجانبين وهما: ما يجب فعله وما يجب تجنب فعله . لان
البعض يركز على ما يجب فعله فقط ويهدم النتائج الرائعة المتحصلة بعمل أشياء تتعارض ما هذه النتائج ليعيد العمل الى المربع الاول وبالتالي تكون عملية اعادة هندسة العمليات الادارية لديه مجرد وهم خادع لا يأتي بجديد، كما من الضرورية التركيز عند القيام بهذه العملية على النتائج والعمليات بصورة اساسية وأن يكون التغيير تغيير حقيقي وجذري يبتعد عن السطحية والشكلية معتمدا على التفكير الاستقرائي والذي يغوص عميقاً للتأكد من تأثير التغيير المراد إحداثه. كما يكون الناتج متميزاً إذا إشتمل على التركيز على العملاء واحتياجاتهم مع ضمان مستويات عالية من الجودة. 
في العموم نستطيع من تطبيق الهندرة معالجة الهدر وتحسين الاستفادة من الوقت وخفض الكلفة وإستدتمة الجودة مما ينعكس على المنتجات والخدمات التي تقدمها المنظمات وبالتالى نُسعد العملاء ونزيد من الربحية .
#مفهوم_قياس_العمليات
#مصطفى_حامد_موسى
"ما لا يمكن قياسه لا يمكن إدارته" مقولة ادارية متداولة بشدة حينما يدور الحديث حول العمليات الادارية ومفهوم قياس العمليات يشير الى قدرة الادارة على التأكد بصورة منهجية من أن العمليات المتعددة التي تديرها وقامة بتصميمها يمكن التحكم في من نتائجها بالتالي نستطيع السيطرة على أجزائها وتحسينها بما يضمن الوصول الى المخرجات المستهدفة. فمثلا هل تطبيق لائحة الجزاءات كفيلة بمعالجة تسيب العمال، هل عملية قياس رضا العملاء قادرة على قياس الرضا بصورة تقترب من الحقيقة وبالتالي تسهم في تحسين اداء العمل الموجه للعملاء. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق