السبت، 16 أكتوبر 2021

#أتعاب_المدربين

كيف أقيم اتعابي عند تقديم العرض الفني ومالي للدورات التدريبية التي أقدمها؟

سؤال كثيرآ ما يطرح على واجيب عليه بصورة عامة لأن لان الاتعاب تختلف فما اقبله انا لا يقبله غيري ويعد ان مجرد طرحه إهانة لتاريخه المهني ومستوى ما يقدمه وما يتبعه من أساليب وما يستخدمه من وسائل.

ودعوني أشير الي بعض العناصر تؤثر بصورة او بأخرى على العرض المالي الذي تقدمه:

🔽 الإسلوب الذي يعتمده المدرب في تقديم مادته التدريبية، ونعلم أن هذا الأسلوب يختلف لعدة أسباب أهمها طبيعة المادة وخصائص المشاركين فالاسلوب في تقديري هو ما يميز مدرب عن آخر، بل يطبع تدريبه بخصوصية وهوية شخصية ذات نكهة خاصة. وقد ترغب جهة ما في تقديمك فقط للتميز اسلوبك والذي بدوره يسهم بقوة في تحقيق الأهداف التدريبية للدورة. 

 🔽 خصوصية ارتباط إسم المدرب بالمجال أو موضوع الدورة، فبعض المدربين يمثل أيقونة المجال الذي يعمل فيه، فحسن يذكر، يذكر مجاله كمترادف لإسمه، وتذكر مساهماته فيه، ويصبح المصدر  الذي يتم الرجوع إليه والاقتباس عنه.

🔽 ندرة المقدمين للخدمة، فالتدريب خدمة تتأثر بنظرية العرض والطلب..

🔽 قيمة ما يقدمه المدرب، فالمدرب الذي ينجح بصورة مستمرة في تحقيق أهداف التدريب يصعب تجاوزه عن المفاضلة بينه وبين غيره. 

🔽 طبيعة العلاقة مع طالب الخدمة، فاذا كانت العلاقة استراتيجية مبنية على أسس قوية يتأثر التفضيل والعرض.

🔽 حداثة وثراء المحتوى،وهنا قد يخطر لنا سؤال ماذا أخرنا ذكر المحتوى، وذلك مرده لتوافر المعلومات في زمن الانترنت والنشر اللامحدود، والتبادل المعرفي والمكتبات الإلكترونية مفتوحة الاشتراك للجميع، ولابد ان نذكر ضرورة شمول المحتوى وتغطيته لما يغطي ويحقق أهداف التدريب المباشرة وغير المباشرة.

هذه بعض العوامل التي تؤثر على العرض المالي.

      وفي كل الحالات لابد للمدرب من طرح قيمة حقيقة تثمن ما يقدمه وتتعاظم هذه القيمة بالتطوير والحداثة الابتكار والمواكبة التي تميزه كمدرب عن غيره.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق