الأربعاء، 17 أغسطس 2016

نموذج التميز الاوربي

نموذج المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة والتميز نموذج تميز المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة عبارة عن إطار عمل غير إلزامي لأنظمة الإدارة المؤسسية، تم تطويره من خلال المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة, وتم تصميمه من أجل مساعدة المنظمات في توجهها لكي تصبح أكثر تنافسية. وتتم مراجعة هذا النموذج وتنقيحه بشكل منتظم: وقد تم نشر آخر تحديث له في عام 2010. 
بغض النظر عن القطاع أو الحجم أو الهيكل أو درجة النضج، يجب أن تقوم المنظمات بإنشاء أنظمة إدارة مناسبة لكي تحقق النجاح. ويعد نموذج تميز المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة بمثابة الأداة العملية لمساعدة المنظمات على القيام بذلك، من خلال تحديد مكان تلك المنظمات على المسار نحو تحقيق التميز، مما يساعدها على فهم الفجوات؛ ومن ثم إطلاق الحلول.

أن نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة يقدم رؤية شاملة عن المؤسسة، ويمكن استخدامه للوقوف على  كيفية توافق هذه الأنماط المختلفة معًا وإكمالها لبعضها البعض، ومن ثم يمكن استخدام النموذج جنبًا إلى جنب مع أي عدد من هذه الأدوات وفقًا لاحتياجات ومهمات المؤسسة، باعتباره إطارًا عامًّا شاملًا لتطوير التميز المستدام.
وتحرز المؤسسات المتميزة وتحافظ على مستويات أداء مرموقة بما يلبي أو يفوق توقعات كافة المعنيين. حيث يتيح نموذج التميز للمؤسسات الأوروبية للمتعاملين فهم علاقات "السبب والنتيجة" بين ما تقوم به المؤسسة والنتائج التي تحققها.
وتسعى كافة المؤسسات جاهدةً لتحقق النجاح، فقد يخفق بعضها وقد يحقق البعض الآخر فترات نجاح، ولكنها تخبو من الساحة في نهاية الأمر، ويحرز القليل منها نجاحًا مستدامًا تكتسب به الاحترام والتقدير الذي تستحقه. ولذا أسست المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة، للتعرف على النجاح المستدام وتشجيعه، ولتقديم التوجيه المناسب لمن يسعى لتحقيقه. ويمكن إدراك ذلك من خلال مجموعة من ثلاثة مكونات متكاملة، والتي تُكون نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة:
-       المفاهيم الأساسية للتميز،
-       معيار نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة،
-       منطق رادار

ولقد احرزت العديد من المؤسسات تطورات كبيرة في مجال تطوير نظمها الداخلية أو اجراءاتها بطريقة أو أخرى من خلال تبني نماذج تهدف الى التغيير الايجابي باتباعها سياسات التغيير وقبوله وكذلك التصحيح المستمر والتطوير الممنهج والتي تتبع خطوات جدية في التدريب وتحسين مستويات اداء العاملين ، كما يتوجب عليها الحرص على استقدام التكنولوجيا الاحدث وترقية النظم المستخدمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق