الخميس، 24 مارس 2022

كيف تنشئ عمل تجاري - مصطفى حامد

 العديد منا يحلم بعمل تجاري يحقق له الحرية المالية ويجعل أوضاعه تستقر، هنا نؤكد أن البداية مهمة جداً فالبدايات الخاطئة قد تفضي لنهايات سيئة ومكلفة وربما تصيبنا باحباط والخوف من أي عمل تجاري في المستقبل. لكي تبدأ أخي القاري بصورة صحيح إليك بعض النصائح:

- تطوير فكرة جيدة ومبتكرة: فكرة العمل التجاري مهمة وضرورية، فالافكار هي التي تقودنا نحو النهايات الجميل، وفكرة جيدة تساوي

حياة زاهية، وفكرة سيئة تردينا نحو مهالك الفقر والعوز. شكرة ميكروسوفت كانت مجرد فكرة لدي بل غيتس وأبل فكرة مبتكرة لدى ستيف جوبز وهي أفكار غيرت العالم تماماً، ركز على الفكرة التي يجب أن تبنيها على أساس احتياجات الجمهور هنا نجرس خصائص الجمهور بدقة وتشمل : (رغباتهم - قدراتهم المالية - قدرتهم الشرائية - تفضيلاتهم - كيف نصل اليهم - مزاجهم وغيرها مما يمكننا من معرفتهم بدقة)، إذاً فكر في مشروع عمل يلبي متطلبات الناس لذا فتشكيل أي عمل يبدأ بدراسة تحليلية للزبون ورغباته وإحتياجاته الآنية والمستقبلية، والى أي مدى يمكن أن يتنازل الزبون بقسط كم المال مقابل الخدمة أو السلعة التي تقدمها لها.

يمكننا ببساطة أن تراجع بدقة النقص الذي يؤثر على حياة الناس وأقوم بسده، مثال: توجد عيادة طبية في الحي ولا يوجد معمل للتحاليل الطبية مما يضطر المرضى للذهاب الى أقرب معمل خاج الحي والذي يكلفهم في الانتقال أكثر من قيمة الفحوصات نفسها، هنا سننشئ معمل تحليل طبي، أما اذا كانت هنالك عدد من الشقق الجديدة في حي سكني ننشئ مكتب عقارات، وهكذا نحن نقوم بسد النقص في الخدمات المطلوبة. أو نقوم بإبتكار الخدمة بكل مراحلها من البداية للنهاية، مثل: هنالك حوجة لمعجنات لطلاب مجمع دراسي به خمسة مدارس ويحتاج الطلاب لوجبات خفيفة يسهل تناولها في الترحيل عند العودة للسكن، هنا ننشئ معمل لإعداد المعجنات ومعرض لتسويقها للطلاب وخدمة توصيل للمناطق الأخرى التي ترغب في سلعتنا، كل هذه المراحل نديرها بأنفسنا.مصطفى حا مد

- عمل دراسة للسوق: قمنا فيما سبق بدراسة العميل عند تطوير الفكرة هنا لابد من دراسة السوق من عدة جوانب: (الي أي مدى يحتاج ويتقبل السوق لمنتجاتنا - من هم زبائننا المحتملين (من يحتاج للخدمة والسلعة؟) - هل هنالك جهات أخرى تقدم منتجات نفسها أو منتجات مشابهة قد تمثل بدائل؟ - مدى قوة المنافسة في السوق؟ - ماهي نقط قوة المنافس؟ - ماهي نقاط ضعف المنافس - ماهو أعلي سعر يمكن أن نقيم به خدماتنا وسلعتنا؟ وهكذا يجب تغطية كافة التفاصيل بالدراسة والتحليل.

إعداد خطة عمل للتنفيذ: بعد كل هذه الدراسات الآن نحتاج وبصورة جادة الى خطة لتحويل فكرتنا الى عمل واقعي، وبدونها ستظل الفكرة مجرد فكرة لا غير وهذا يتضمن ثلاثة أنواع أساسية من الخطط: 

    خطة فنية: توضح خطوات إتمام عملية الانتاج أو البيع أوالإمداد والمشتريات وغيرها من العمليات الضرورية لإنتاج المنتج أو الخدمة.

    خطة مالية: وهي تمثل كافة الاحتياجات وتسعيرها مع مراعاة المؤشرات المؤثرة مثل التضخم، إضافة الي تضمين توقعات الارباح ودورة إستعدادة التمويل المستهلك عند التأسيس، وهنا الافضل تقسيم التمويل الى ثلاث جزم (رأسمال تأسيس - رأسمال تشغيل لإدارة المشروع حتي مستوى وصول المنتج الي المستهلك - رأسمال تأميني نستخدمه لدعم المشروع عند حدوث أي أوضاع مالية وإقتصادية غير متوقعة)، وهذه تتضمن موازنة مالية شاملة.

    خطة التشغيل الأولي: وتشمل إضافة الي مخرجات الخطة الفنية المراحل التنفيذية المتعددة لبداية الإنتاج.

وهذا يتضمن ثلاثة أنواع أساسية من الخطط: 

    خطة فنية: توضح خطوات إتمام عملية الانتاج أو البيع أوالإمداد والمشتريات وغيرها من العمليات الضرورية لإنتاج المنتج أو الخدمة.

    خطة مالية: وهي تمثل كافة الاحتياجات وتسعيرها مع مراعاة المؤشرات المؤثرة مثل التضخم، إضافة الي تضمين توقعات الارباح ودورة إستعدادة التمويل المستهلك عند التأسيس، وهنا الافضل تقسيم التمويل الى ثلاث جزم (رأسمال تأسيس - رأسمال تشغيل لإدارة المشروع حتي مستوى وصول المنتج الي المستهلك - رأسمال تأميني نستخدمه لدعم المشروع عند حدوث أي أوضاع مالية وإقتصادية غير متوقعة)، وهذه تتضمن موازنة مالية شاملة.

    خطة التشغيل الأولي: وتشمل إضافة الي مخرجات الخطة الفنية المراحل التنفيذية المتعددة لبداية الإنتاج وتتضمن الدخلات والمعالجة والمخرجات التي تمثل ثمرة لهذه المرحلة.

البحث عن التمويل: قبل البداية يجب ان نؤكد على أن التمويل مسألة غاية في الأهمية وهنا أتجدث عن التمويل المناسب والكافي لتلبية إحتياجات المشروع الذي نود تنفيذه، هذا يشمل أن تكون التدفقات النقدية مرتبطة بالجدول الزمني لكل مرحلة من مراحل العمل، طبعا لدينا خيارات متعددة مثل: التمويل البنكي -أو المباشر عبر الشركاء - أو التمويل بالمشاركة والمرابحة وغيرها) إلا أن المهم هنا أن تكون طريقة السداد في حالة الإستدانة مرنة فهي قد تدمرا لمشروع أو تخذله في مرحلة حرجة، كما نفترض أيضاَ ضرورة وجود خطة لسداد قيمة التمويل بصورة واقعية منذ البداية.

الوضع القانوني: كل عمل يحتاج الي لأستكمال بعض الإجراءات المتصلة بقانونية وضعه، وبالذهاب الي السلطات يمكننا الحصول على كشف بالخطوات الواجب إتباعها لتقنين المشروع، شائع جدا قيام أصحاب الأعمال بتجاوز هذه النقطة وتجاوزها عن طريق دفع الرشى للمراجعين الحكوميين، هذه الممارسة قد تدمر عمرك بعنف فقد يستغلك الموظفين أو يأتيتك فريق من المراجعين فتدخل في سلسلة من التعقديات القانونية، قم با يجب من أول وهلة، وقد تحتاج لإنجاز هذه العملية لإستعانة بمستشارين قانونيين أو إداريين أعلي منك خبرة في هذه المسائل.

حدد سياسات وإجراءات العمل: تعد هذه العملية من أهم العمليات لبناء عمل قوي يمكن أن يستمر، وهي إعداد دليل للسياسات التي يجب أن يتبعها العاملون في مشروعك مثل: (كيفية التوظيف - كيفية الشراء والتعاقد - كيفية ضبط العمليات المحاسبية) كما تحدد كافة الاجراءات الواجب إتباعها وسقف الصلاحية لكل وظيفة، هذا يعطي العاملين القدرة على مواصلة الأعمال دون الإعتماد على أشخاص معينين لأان كل إجراء معروف وكل نموذج وإستمارة تستخدم مما يساعد على إنسياب العمل دون توقف.

إعداد نظام محاسبي فعال: هذه الخطوة لا تفعلها بنفسك إلا ‘ذع كنت من الأشخاص أصحاب الإختصاص العالي في مجال المحسبة أو توجه فوراً للخبراء وإستعن بهم ولا تبخل على عملك، هذه الخطوة تؤمن أموالك وأرباحك وتحفظ حقوقك وحقوق المتعاملين معك، ولن أتحدث عن هذه الجزئية أكثر من ذلك فلا خيارات أخرى متاحة عندي.

قم بإختيار فريق العمل: بطبيعة الحال لن تستطيع اداء الأعمال كلها بنفسك، ولكن ليس كل ما يلمع ذهب خاصة عندما نتكلم عن العاملين أصحاب الكفاءات العالية وأشير أن هؤلاء لهم قيمة فهم يعرفون قيمة ما يقدمونه للعمل هم إضافة نوعية، لذا توقع أن يطلب أحدهم ما يستحق ولا يقبل بأقل من قيمة حقيقة لما يقدمه لك، يجب علينا في هذه النقطة الهامة من عمل المشروع أن أقوم بإعداد وثيقة توضح الوصف الوظيفي لكل وظيفة وبدقة ومن الافضل أن تشمل في حدودها الدنيا علي: (وصف ولملخص للوظيفة "أي الغرض من وجودها" - مهام واختصاصات الوظيفة - خطوط السلطة "مَن مسؤول مِن مَن؟" ...) وهنا أنصحك لا تجامل أي شخص لا تتطابق قدراته مع متطلبات الوظيفة، ولا تشغل أحد لقرابته بك أو لأي
سبب أخر غير كفاءته وجداراته، ومع كل هذا الجهد يحتاج فريق عمل جيد لقائد جيد، تذكر هذا.

الإعلان والترويج: لكي تصل الى العميل الصحيح والمستهدف الفعلي قم بحملات ترويج مدروسة وأبني أعلاناتك بعد مراجعة ما قمنا به سابقا (رداسة خصائص ورغبات الجمهور) هذه الدراسة مهمة وتعطينا موجهات قوية لطبيعة وفترة الحملات الإعلانية والترويجية للمنتجات أو العلامة التجارية، ولكم ان ترجع لموضوع سابق في هذه المدونة حول تجربة العميل https://mustafahamedmusa.blogspot.com/2022/03/blog-post_16.html كيف نتعامل مع تجربة العميل سيفيدك ويعطيك مؤشرات نافعة لتطوير مفهومك حول التعامل مع العملاء ويعطيك العديد من أدوات قياس تطور تجربتكم مع عملائك، فهم أساس نمو المشروع، فكما أقول كل بصراحة أن العملاء يسهل عليهم قتل مشروعك إذا تجاهلت أرائهم ورغباتهم حول ما تقدمه ببساطة سيتركوا التعامل معك بل سيحرضوا الاخرين على عدم الشراء من عندك.

عند إتباعك للإجراءت الفائتة ستكون على الطريق السليم، هذا لا يضمن لك النجاح بل يقودك له بخطوات ثابتة وثقة عالية، ما عليك الآن إلا أن تثابر وتجتهد لكي تحقق لنفسك وأسرتك عمل تجاري ناجح.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق