الاثنين، 14 مايو 2018

التغيير ... المستحيل الممكن

التغيير عملية قد تكون شاقة وقد تكون سهلة، الامر يعتمد على طبيعة الشركة التي تدريها والجو العام المؤثر على مجل خطوات التغيير، لكن التغيير عملية حتمية فالعالم كله يتغير لحظة بلحظة ووقوفنا في مكان واحد هو مدعاةللسخرية وطلب عاجل للفشل، وأسباب التغيير كثيرة ونحن في غنى عن حصرها لكننا يجب أن نضع نصب أعيننا ما حدث لشركات عملاقة مثل نوكيا وكوداك وحتى لمؤسسات داخلية مثل الخطوط الجوية السودانية التي كانت تجوب العالم بحرية وتمثل الناقل الأقوى على مستوى افريقيا، والخطوط البحرية السودانية كلها مؤؤسات كانت ملئ السمع والبصر لكنها لما لم تقم بالتغيرات المناسبة ذهبت إلى إرشيف التأريخ.
فكيف يمكننا أن نبدأالتغيير، هذا سؤال مهمة إلا أنه وحسب إعتقادي أن أي وصفة تعطى في هذا المجال يجب أن نأخذ في عين الإعتبار الظروف الخاصة بك، فتجارب الأخرين الجيدة قد لا تصلح تاماً لك فيجب أخذ كل وصفة بتمعن ومراجعتها للوصول الى حالة من الإطمئنان . وإليك هذه الوصفة :
- نشر القناعة بالتغيير: أي تغيير مهما كان بسيطاً يولد نوعين من الأوضاع : التأييد والمعارضة، فالبعض يتخوف لمجرد عدم الإلمام بالتفاصيل ويتساءل هل يشملني هذا التغيير، هل يغير وضعي الحالي، ويقودني إلي أين ؟ وغيرها من الأسئلة، في البدائة لابد أن تجعل التغيير سلساً ولا يجب أن يخيف أحد لذا أبدأ بشرح رؤيتك وأضمن أن يتم تبنيها من قبل فريق مؤيد ومجموعات مساندة، فلا تقتل مبادرتك بالغموض .
- خطط : خطط لإحداث التغيير في المواقع التي تحتاجه فقط، وبالقدر المناسب الذي يطور طريقة العمل، فالتخطيط يحدد لنا الأولويات والأهداف والأنشطة الواجب القيام بها ومتى نقوم بذلك كما يعطينا إطار جيد للرقابة والتقويم.
- درب الفريق على إحداث التغيير: فربما أنتج التغيير الذي تنشده حالة من الحوجة لقدرات ومهارات جديدة ومتطورة غير متوافرة لدى مجموعة العمل، فطور قدراتها لتكون قادرة على المواكبة ، فإذا تطورت هي أولاً تطورت مؤسستك وشركتك تبعاً للك.
- ثبت الإنجاز: مهما كان إنجازك في مجال التغيير صغيراًثبته ليصبح جزء من نظام العمل ويعتاد الفريق لعمل عملية ثم إنتقل الى جزئيات أخرى وبثبات .
- حفز فريق العمل: التحفيز يعطى الجماعة حيوية دائمة فلا تبخل به.
- قيم وقوم: التحسين المستمر والمتلاحق يعطي عملية التغيير زخم لا متناهي ، فراقب وقيم وحسن كل خطوة من خطوات التغيير بعمق وروية.
ومع كل ما ذكرت وضع الحسبان أن التغيير يهدف الى جهل الشركة والمؤسسة أحسن من حيث قدرتها على أداء الأعمال فركز على هذه النقطة ... ونلتقي
14 مايو 2018 - كوالمبور - ماليزيا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق