نحن نتخذ القرارات بصورة مستديمة ويومية، فكل خطوة تحتاج لقرار مناسب يتناسب مع المعطيات والأدلة والشواهد المتوافرة والتي يجب التدقيق فيها ليكون القرار سليماً داعماً لنا ولمؤسساتنا وأهدافها ورؤيتها المستقبلية.

ولنحصل على نتائج واضحة نقيم (بإعطاء هذه المعيير نسب محددة حسب وضعها الذي تدعمه المعلومات التي حصلنا عليها من هذه المواقع الثلاثة (أ) و(ب) و(ج) فعامل القوة الشرائية للعميل بمكن أن يكون كالتالي:
الموقع (أ) : 25%
الموقع (ب) : 10%
الموقع (ج) : 18%
وهنا نتعامل مع هذه النسب كنقاط وليست كنسب، فهذا العامل حدد لنا أن القوة الشرائية في الموقع (أ) هي الأعلى بالتالي سنفضل (أي الموقع) كخيار، إلا أننا يجب ألا نستعجل حتى نقوم بتحديد نسب لكل العوامل والمعايير ونقوم بجمع كلها لكل موقع على حده ثم نقارن ونتخذ القرار بناءاً عليها.
وبهذا تكون لدينا طريقة أكثر فاعلية ومصداقية لأتخاذ قرار ما بدون أي إعتبارات شخصية مما يجعل قراراتنا أقرب للصواب .
15 مايو 2018م - كوالمبور - ماليزيا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق